منوعات

هل يمكن العيش برئة واحدة؟

بينما يدرك معظم الناس أنه من الممكن العيش بدون الزائدة الدودية أو الأعضاء التناسلية ، فإننا نميل إلى التفكير في رئتينا على أنها “مهمة مستحيلة لاستئصالهم” ببسبب دورهم في الجسم على العمل (جنبًا إلى جنب مع القلب والدماغ). بعد كل شيء ، تعد الرئتان عضوًا رئيسيًا ونشعر به بالفعل أثناء عملهما (أو عندما يكونان في مشاكل).

 

هل يمكن العيش برئة واحدة؟ رئتانا حساسة بالفعل ، ولكن ما قد يفاجئك هو أنه يمكننا ، في الواقع ، العيش برئة واحدة فقط. في حين أنها ليست حياة مثالية ، فهي أيضًا ليست مستحيلة. يمكن لأجسامنا المرنة بشكل مذهل أن تجد طريقة للعمل مع رئة واحدة فقط ، وسوف نستكشف سبب مواجهة بعض المرضى لاستئصال الرئة وما هي الحياة المستقبلية لهؤلاء المرضى.

 

 

 

اسباب فقدان الرئة:

 

ترتبط إزالة الرئة أو استئصال الرئة بالظروف الصحية التالية:

 

  • سرطان الرئة أو أمراض الرئة
  • مضاعفات التدخين
  • الالتهابات الفطرية
  • إصابات جرحية
  • مرض الدرن

 

لحسن الحظ ، بفضل الطب الحديث ، يمكننا أن نعالج بشكل فعال العديد من الالتهابات التي ربما أدت في السابق إلى استئصال الرئة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، تكون إزالة الرئة هي الخيار الوحيد لعلاج إصابة أو حالة معينة.

 

هل يمكن العيش برئة واحدة و ما هو نمط حياتهم

 

يمكن أن تظل الحياة مع رئة واحدة طبيعية نسبيًا ، ويجب ألا يُنظر إلى استئصال الرئة بأي حال من الأحوال على أنه نهاية لجميع الأنشطة التي تستمتع بها. ومع ذلك ، من الناحية الواقعية ، فهذا يعني أنه قد يكون لديك بعض القيود التي ربما لم تختبرها من قبل.

 

تختلف الطريقة التي يتكيف بها الجسم مع رئة واحدة من شخص لآخر ؛ لن يكون لدى اثنين من مرضى استئصال الرئة نفس التجربة بالضبط. على سبيل المثال ، بعد الأشهر الأولى من التعافي ، قد لا يزال شخص ما يشعر بالتعب الشديد بسبب صعود السلالم ، في حين أن شخصًا آخر قد يكون قادرًا على صعود السلالم بسهولة نسبية.

 

أهم شيء يجب أخذه في الاعتبار هو الحاجة إلى اتباع تعليمات طبيبك المحددة للتعافي ، وقد يتبع الجراحة الأدوية وتمارين التنفس وأشكال أخرى من العلاج التنفسي.

 

إن مدى تعافيك من هذه الجراحة الخطيرة يرجع ، في بعض النواحي ، إلى مدى اتباعك للتعليمات. يمكن للعديد من المرضى التكيف بنجاح مع الحياة برئة واحدة وتجربة مضاعفات قليلة نسبيًا بعد استئصال الرئة. ومع ذلك ، لا يزال هذا الإجراء محفوفًا بالمخاطر ، ويحتاج المرضى إلى مناقشة هذه المخاطر مع أطبائهم مسبقًا.

 

 

مخاطر استئصال الرئة

 

إذا كنت مرشحًا لاستئصال الرئة ، فسيقوم طبيبك بمراجعة المخاطر والمضاعفات المحتملة التالية معك:

 

  • عدم انتظام ضربات القلب
  • جلطات الدم
  • نزيف شديد
  • التهاب رئوي
  • انخفاض تدفق الدم
  • توقف التنفس

 

يمكن أن تشكل هذه المضاعفات المحتملة تحديات خطيرة أثناء العملية وبعدها ، ومن الممكن أن يعاني المريض من العديد منها في وقت واحد.

 

 

نظرة مستقبلية على استئصال الرئة: الطريق إلى تعافي ناجح

 

هل يمكن العيش برئة واحدة؟ في حين أنه إجراء خطير بالفعل ينطوي على مخاطر كبيرة ، إلا أن استئصال الرئة يمكن أن يطيل في نهاية المطاف حياة المريض في كثير من الحالات ، مما يحسن معدل بقائه على قيد الحياة. علاوة على ذلك ، نسبة نجاح عملية استئصال الرئة كبيرة فهي عملية جراحية يتعافى منها كثير من الناس بنجاح ويستمرون في استئناف حياتهم بنشاط.

 

إذا اتبعت إرشادات طبيبك المحددة حول كيفية الاستعداد للعملية والتعافي منها ، فيجب أن تكون قادرًا على استئناف بعض أنشطتك العادية في غضون بضعة أشهر.

 

قد يستغرق بعض المرضى وقتًا أطول للتعافي ، لكن لا ينبغي أن تثبط عزيمتك إذا كان تقدمك أبطأ قليلاً. بمجرد أن يتكيف جسمك مع استخدام رئة واحدة فقط ، ستبدأ في العثور على أنه من الأسهل القيام بالعديد من الأشياء التي كنت تستمتع بها قبل الجراحة.

 

 

هل يمكن العيش برئة واحدة مع أسئلة شائعة

 

قد لا يزال لديك بعض الأسئلة عندما يتعلق الأمر برئتيك والصحة العامة. فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الأكثر شيوعًا.

 

هل يمكن العيش برئة واحدة

 

يمكن أن يعيش الكثير من الناس برئة واحدة فقط. سيعيشون بشكل طبيعي تقريبًا مثل أي شخص آخر ، ولن يضر ذلك بحياتهم بالضرورة. ومع ذلك ، قد تحتاج بعض القدرات الجسدية إلى أن تكون محدودة.

 

كم من الوقت يمكنك العيش مع رئة منهارة؟

 

يمكن أن يختفي مشكل الرئة المنهارة أو استرواح الصدر من تلقاء نفسه بمرور الوقت في بعض الحالات. ومع ذلك ، قد تحتاج إلى علاجات الأكسجين والراحة. إذا كان لديك استرواح صدري كبير ، فمن المحتمل أن يتم وضع أنبوب صدري. يعتمد تشخيص انهيار الرئة على السبب.

 

ما هو معدل البقاء على قيد الحياة لكل مرحلة من مراحل سرطان الرئة؟

 

معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. يتم تشخيص معظم سرطان الرئة وسرطان القصبات في المرحلة الرابعة أو سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة البعيدة ومعدل البقاء على قيد الحياة بنسبة 7 في المائة. جميع المراحل مجتمعة لسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة تأتي بمعدل بقاء 25 بالمائة.

 

متى تكون جراحة زرع الرئة ضرورية؟

 

قد يُوصى بإجراء جراحة زرع الرئة لشخص يعاني من مشاكل رئوية خطيرة لم يعد من الممكن علاجها أو تحسينها بأي علاج آخر. بدون زراعة الرئة ، يمكن أن ينخفض ​​متوسط ​​العمر المتوقع للمريض إلى ما بين 12 و 24 شهرًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى