الدوري الإسباني

رسميًا.. نقل ملكية أندية سعودية إلى صندوق الاستثمارات

أعلن الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة السعودي، نقل ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وتقرر تحويل أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي إلى شركات يكون كل منها مملوك من صندوق الاستثمارات العامة ومؤسسات رياضية غير ربحية لكل نادٍ.

وأوضح وزير الرياضة أن الأندية التي تم نقل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة ستكون وفق آلية وبنسب محددة وهي 75% للصندوق، و25% للمؤسسة غير الربحية والتي تضم الداعمين الحاليين والجدد في المرحلة المقبلة.

وأشار وزير الرياضة، إلى أنه سيتم نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو السعودية، ونادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، والعلا للهيئة الملكية للعلا والصقور إلى شركة “نيوم” السعودية.

ويتكون مجلس إدارة النادي من 7 أعضاء، 5 منهم يتم تعيينهم من قبل صندوق الاستثمارات العامة بالإضافة إلى عضوين يتم ترشيحهم من المؤسسة غير الربحية التي تضم أعضاء الجمعية العمومية للنادي والأعضاء الجدد.

ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة.

وذلك للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل “10” دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين، من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى