كورة عالمية

الأرز في الأطباق السعودية

المطبخ السعودي مليء بالكثير من الأرز، وتقريباً معظم الأكلات الدسمة لا تخلى منه. فالأكلة الأشهر في السعودية وهي الكبسة السعودية تتكون من الأرز، وحتى الدجاج وغيرهم. فالكبسة تعتبر المتحدث الرسمي للمطبخ السعودي في العالم، ومعظمنا قد جربها أو على الأقل شاهد صور الكبسة. في هذه المقالة سوف نتحدث عن الأرز في الأطباق السعودية ونبذة عن أشهر الأطباق التي تقدم جميعها في مطاعم الأرز في الرياض.

 

  1. الكبسة

الأكلة السعودية الأشهر على الإطلاق في المطبخ السعودي، وهي عبارة عن الأرز مع اللحم. والأكلة التقليدية هي الكبسة بلحم الخروف او الغنم. ولكن كنوع من تطوير الأكلة قد تطورت لتكون باللحم البقري وأيضاً بلحم الدجاج. وتعتبر كبسة الدجاج من الأكلات السهلة نظراً لصغر حجم الدجاج مقارنةً بالخروف، فيمكنها ان تكفي الأسرة دون تبذير او زيادة.

 

  1. المفطح

وهي أكلة شهيرة تُقدم في الموائد والعزومات، وهي عبارة عن خروف كامل غير مقطع، مع الكثير من الأرز. يُضاف الأرز واللحم أيضاً الكثير من البهارات والثوم وورق الغار، ولإضافة نكهة خاصة يُضاف الزعفران ايضاً وهو ما يكون له لوناً مميزاً في المفطح السعودي. يقوم الطهاة بتزيين الصينية بالقليل من المكرونة وبعض البيض المسلوق كشكل جمالي.

 

  1. المطازيز

أكلة شعبية شهيرة في السعودية وخصوصاً في نجد، وهي عبارة عن معجنات من الدقيق يتم وضع اللحم والخضار في كرات العجين وطهيها. الطبق يقدم بكثرة في فصل الشتاء، نظراً لما يحتويه من سعرات حرارية تمد الجسم بالطاقة والنشاط.

 

  1. جريش

وهو احد منتجات القمح ويتم تقديمة مع الأرز واللحم والدجاج. عادة ما يجتمع الجريش والأرز على طاولة طعام واحدة، ويتم تزيينه بالبصل المقلي.

 

  1. أرز حساوي

نوع من انواع الأرز تشتهر به المملكة السعودية وخصوصاً منطقة الأحساء. وهو نوع غامق اللون من الأرز يميل الى اللون البني. يتم طهية مع الكثير من البهارات، وفي أغلب الأحيان يتم إضافة المكسرات الى الاطباق التى تحتوي على أرز حساوي.

 

  1. الحنيذ

من أقدم الأكلات والأطباق التى تُقدم في السعودية، حيث انها مذكورة في القرآن الكريم. حيث يتم طحى اللحم في حفرة في الأرض لمدة ساعات، وبعد ذلك تقديمها مع الأرز. وبسبب نضج الحنيذ على حرارة عالية، بما يجعل اللحم طري جداً لدرجة انفصالة عن العظم بشكل كامل.

 

  1. السليق

طبق سعودي قديم ومنتشر جداً في مناطق الحجاز والطائف. والسليق عبارة عن كبسة من الأرز والحليب يتم طهيهم معاً ويتم وضع قطع الدجاج او اللحم المسلوق في الخليط مع البهارات وخصوصاً الفلفل الأسود والملح.

 

  1. الأسماك والربيان

من المعروف ان الأسماك يشتهر أكلها مع الأرز في أغلب بلاد العالم، وهو الحال ايضاً في الأطباق السعودية. ومن أشهر أكلات الاسماك السعودية هي “مجبوس السمك” حيث يتم طهى السمك وتقديمة مع الأرز الغني بالبهارات مثل الفلفل الأسود والقرفة وغيرهم. والربيان او الجمبري، قد تم استحداث كبسة الربيان ايضاً وحازت على شهرة كبيرة في المطبخ السعودي.

 

الملخص

يرتبط الأرز بالمطبخ السعودي ارتباطاً وثيقاً، حيث انه يدخل في اغلب الأطباق والوصفات هناك. قد ذكرنا أشهر الأطباق التى تحتوي على الأرز في المطبخ السعودي. شاركونا المزيد، هل تعرفون أطباقاً يدخل فيها الأرز في السعودية غير موجودة في المقال؟ ننتظر تعليقاتكم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى