كورة عالمية

ما هو التسويق المصرفي؟

الكثير من الناس يعتقدون أن البنوك لا تزال كما هي مجرد مؤسسات لحفظ المال واستثماره وحسب. ولكن هنا ومع التغيرات الاقتصادية التي ظهرت في عصرنا الحديث ومع تنوع طرق الاستثمار. كان لابد لنا أن ننظر للبنوك نظرة مختلفة وأن تغير البنوك ذاتها من أساليب عملها. ومن هنا ظهر ما يعرف بمصطلح التسويق المصرفي الذي قررنا أن نتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال لكي تتعرف على الموضوع بمختلف جوانبه. وهذا قد يساعدك في أعمالك أو ينمي معارفك تجاهه. وفي الحالتين سوف تحقق الاستفادة التي تنفعك دون شك.

ما هو التسويق المصرفي؟

هو التسويق الذي تقوم به البنوك لخدماتها المصرفية المتعددة كالقروض والودائع والحسابات الجارية والتمويلات بمختلف أنواعها. وبذلك تساعد على الترويج لهذه الخدمات المتنوعة بما يدفع الكثير من العملاء نحو استخدامها. وهو ما يعود بالنفع على البنوك دون شك. وفي الواقع للتسويق المصرفي العديد من الأساليب والوسائل التي ابتكرها اقتصاديون كبار. وسوف تظهر الكثير من الوسائل والأساليب مع مرور الزمن والتي سوف تحسن من أداء هذا التسويق دون شك.

أهم أساليب التسويق المصرفي

1-            الدعاية: فلابد للجمهور ان يعرف بوجود البنك وفروعه وما يمكن أن يقدمه لهم. يمكن أن تكون تلك الدعاية في التلفزيون والراديو والجرائد وفي السوشيال ميديا الالكترونية. وهذا حسب طبيعة العملاء المستهدفين من قبل البنك.

2-            العروض: وهي شيء هام للغاية يقوم عليه التسويق المصرفي. فانجذاب الجمهور نحو بنك ما قد يعتمد على نسبة الفائدة التي يمنحها ذلك البنك لهم. أو طبيعة المعاملات المالية السهلة داخل البنك. وغيرها من العروض التي نراها في مجملها لا غنى عنها في التسويق المصرفي بشكل عام.

3-            التواصل المباشر: فالدعاية والعروض ربما يكونان غير كافيين لتحقيق حجم العملاء المطلوب بالنسبة للبنوك. من هنا كان التواصل المباشر من خلال خدمة العملاء والمندوبين أمرا ضروريا للغاية لإقناع الجمهور. وعليه أصبح من أساليب التسويق المصرفي الهامة.

فوائد التسويق المصرفي

1-            زيادة عدد عملاء البنوك وزيادة الطلب على خدمات تلك البنوك المختلفة. وهو ما يعني زيادة حجم رأس المال الخاص بالبنك لينعكس ذلك على حجم مشروعاته واستثماراته بصورة إيجابية.

2-            زيادة ثقة العملاء في البنك الذي يتعاملون معه فيزداد عدد تعاملاتهم معه ويقل سحبهم للاموال المودعة لديه.

3-            التأكيد على قوة الاقتصاد الوطني الذي تعمل تحت مظلته تلك البنوك وهو ما ينعكس على أحوال البلاد على مختلف المستويات بالنهوض والتقدم نحو كل ما هو أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى