كورة عالمية

طائر فم الضفدع

طائر فم الضفدع الذي سمي بهذا الاسم لكون الجزء السفلي تحت منقاره يشبه ذلك الخاص بالضفادع تماماً هو أحد العجائب المكتشفة في استراليا وبابوا غينيا الجديدة وأندونيسيا وجنوب شرق آسيا. حيث إن هذا العالم الجديد المكتشف في عهد قريب قد أمدنا بعدد هائل من الكائنات الحية التي لم نر لها مثيلاً من قبل في العالم القديم المتمثل في إفريقيا وأوروبا وشمال آسيا. وهنا في هذا المقال سوف نتحدث عن مجموعة من المعلومات عن هذا الطائر التي تطفئ شغفك نحو التعرف عليه.

هل طائر فم الضفدع من نفس عائلة البومة؟

في الواقع الكثير ممن يرون طائر فم الضفدع لأول مرة يظنون أنه بومة. لكن على عكس ما قد تصوروا فإن طائر فم الضفدع ليس ببومة ولا ينتمي من الأساس لنفس عائلتها. هذا على الرغم من أن طائر فم الضفدع من الطيور اللاحمة التي تتناول الحشرات والبرمائيات الصغيرة بل والقوارض تماما كالبومة. وهذا يدفع الكثير من الناس للاعتقاد غير الصحيح السابق ذكره.

كم عدد أنواع طائر فم الضفدع؟

حقيقة طائر فم الضفدع يوجد منه الكثير من الأنواع. نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: طائر فم الضفدع الأسمر، وطائر فم الضفدع الرخامي، هذا فضلا عن أكبر أنواع طائر فم الضفدع وهو البابواني. كما يوجد كذلك منه السيريلانكي والفلبيني والجاوي والسليماني. بالإضافة طبعا إلى كل من طائر فم الضفدع الكبير وقصير الذيل وطائر فم الضفدع جولد وغيرها من الأنواع من هذا الطائر. على أن كل الأنواع السابق ذكرها وما لم يذكر منها ينتمي إلى ثلاث أجناس هم: جنس فم الضفدع، وجنس فم الضفدع القرفي، وأخيرا جنس باتراشوستوما، وهذه الكلمة الأخيرة هي كلمة يونانية تعني فم الضفدع.

طائر فم الضفدع وقدراته على التخفي

حيث إن مظهر طائر فم الضفدع تجعله قادرا على التخفي بشكل رائع بين الأغصان لأن ألوان ريشه مقاربة لألوان تلك الأغصان. وهو أمر مفيد للغاية لتلك الطيور لتستطيع الانقضاض على فرائسها. كما يحميها هذا التخفي أيضا من أن تكون فريسة للطيور الأكبر منها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى